دراسات المجتمع

يُدرس في هذا القسم مجمل المفاهيم والنظريات المتعلقة بتنمية المجتمع وأنسب السبل العلمية لدفع مسيرته وتحقيق غاياته مبررات قيام القسم :- المساهمة في نشر العلم وتعميق المعرفة، وإعداد الأطر البشرية القادرة علي خدمة مجتمعها عن طريق استخدام المنهج العلمي في دراسة القضايا والمشكلات الاجتماعية بجانب توطين وتطوير المعرفة الإنسانية والاجتماعية في المجتمع علي ضوء القيم والمعتقدات السائدة . رؤساء الأقسام السابقين لقسم دراسات المجتمع :- أ. أحمد يوسف الخضر أول رئيس لقسم دراسات المجتمع عمل في الفترة من 2010 م إلي 2013 م. أ. حبيب الله أحمد محمد عمل في الفترة من 2013م إلي2014 م د. نجلاء عبد الرحمن وقيع الله بلاص – الرئيس الحالي للقسم تولي رئاسة القسم في الفترة من يوليو2014 م إلي الآن

- الاهداف العامة إعداد الأطر البشرية المتخصصة والقادرة علي خدمة مجتمعها في مختلف المجالات . المساهم في بناء مؤسسات المجتمع ورفع قدرات القيادات المجتمعية من خلال تفصيل الجوانب التطبيقية للمنهج في تناول القضايا المجتمعية . تنمية قدرات الطلاب علي تحليل وتقييم طبيعة التغيرات التي تحدث في المجتمع لتحقيق جوانب النمو المختلفة (اقتصاديا ، وثقافياً ، اجتماعيا) في ضوء القيم المجتمعية. تزويد الطلاب بوسائل ثقافة التغير ومنهجياً التفكير المتطور من أجل المساهمة في إحداث التحول الحضاري والاجتماعي والسياسي . الأهداف الخاصة يهدف القسم لتأهيل وإعداد خريج قادراً علي : بث معارف وثقافة العمل في المجتمع . تخطيط وتنفيذ ومتابعة وتقييم المشاريع الاجتماعية في المجتمع . تقييم طبيعة الأوضاع المجتمعية والتغيرات التي تشهدها، والتنبؤ بمساراتها المستقبلية . العمل في مجال توفير الرعاية الاجتماعية للفئات الضعيفة في المجتمع (الأطفال ، كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة ، المشردين ، النازحين ، المدمنين)

الرؤية

"يُدرس في هذا القسم مجمل المفاهيم والنظريات المتعلقة بتنمية المجتمع وأنسب السبل العلمية لدفع مسيرته وتحقيق غاياته"

دراسات المجتمع

الرسالة

"المساهمة في نشر العلم وتعميق المعرفة، وإعداد الأطر البشرية القادرة علي خدمة مجتمعها عن طريق استخدام المنهج العلمي في دراسة القضايا والمشكلات الاجتماعية بجانب توطين وتطوير المعرفة الإنسانية والاجتماعية في المجتمع علي ضوء القيم والمعتقدات السائدة ."

دراسات المجتمع


إتصل بنا